يكاد أب أو أم ينفى ولعه ومتعته وهو يستمتع ببدايات نطق الكلمات عند الأبناء ،والبعض يسترسلون مع الصغار مرددين لهم مزيد من الكلمات معكوسة أو غير صحيحة فى حروفها وذلك لكي يتمتعوا بسماعها منهم ، ومع الاستمرار في هذا المسلك الخاطىء تكون النتيجة هى إصابة الإبن بعيوب النطق الدائمة والتى تشتهر أعراضها عند الأطفال مثل:
اللجلجة والثأثأة والتهتهة وتأخر الكلام وضآلة حجم الكلمات وفقدان القدرة على التعبير وقلب بعض الكلمات والسرعة في الكلام وإدغامه ، ويصاحبها غالباً أعراض جسمية أسبابها نفسية كتحريك اليدين أو الكتفين أو الضغط على الأسنان لبعض الوقت أو الدق بالقدمين على الأرض ، أو ظهور حركات هستيرية كرعشة رموش العينين وتحريك الجفون والميل بالرأس يميناً ويساراً وبلع الريق عند الكلام .
ولكن هل لهذه العيوب من علاج أم أن الطفل يقع أسيراً لها طيلة حياته ؟
نقول: قبل معرفة العلاج لابد من معرفة الأسباب التى أّدت إلى وجود هذا العيوب وهى:
1- أسباب عضوية :
-------------------
- نقص أو اختلال الجهاز العصبى المركزى واضطراب الأعصاب المتحكمة فى الكلام أو إصابة المراكز الكلامية فى المخ بتلف أو نزيف أو ورم أو مرض عضوى .
- عيوب الجهاز الكلامى [الفم – الأسنان- اللسان – الشفتان – الفكان ] .
- عيوب الجهاز السمعى كضعف السمع فتجعل الطفل عاجزاً عن التقاط الأصوات الصحيحة للألفاظ
- سوء التغذية .
- لحمية الأنف .
- تضخم اللوزتين واضطرابات الجهاز التنفسى .
- الضعف العقلى و تأخر النمو .
2- أسباب نفسية :
------------------
- الشعور بالنقص.
- فقدان الحنان من أحد الأبوين.
- التدليل الزائد و الإستجابة لرغباته دون أن يتكلم فيكفى أن يشير أو أن يعبر بحركة ما أو بكلمة مبتورة فتلبى رغبته.
- قلق الآباء واستعجالهم مما يجعلهم يدفعونه دفعاً للكلام قبل الأوان.
- التأخر الدراسي والإخفاق في التحصيل .
- الإنطوائية و الكسل .
- عدم التوافق بين الأبوين والشجار الدائم بينهما .
3- أسباب أخرى :
-------------------
- التحدث مع الطفل فى موضوع لا يفهمه فلا يجد ما يعبر به فتكون اللجلجة وسيلة كلما ضاع منه اللفظ المناسب.
عدم تصويب أخطاء الطفل اللفظية بل وتشجيعه عليها ،فيقول : مرضان بدلا من رمضان ، ويقول أنا آكل لأ بدلاً من : أنا لا آكل .
- نشأة الطفل بين من يعانون من عيوب النطق فتلحق به .
- تعليمه لغة أخرى غير العربية قبل سن السادسة فينشأ عنه تداخل اللغات فيفكر بلغة و يتحدث بأخرى و لا يستقيم لسانه عندما ينطق بلغته ولا يشعر بالتجاوب مع الأخرين .
و الآن ما هو العلاج ؟
1- عرض الطفل على طبيب متخصص لعلاجه إن كان السبب عضوياً .
2- تحفيظ الطفل القرآن الكريم وعلى الأقل السورالقصار منه كى يستقيم لسانه و يصح نطقه للحروف .
3- الإهتمام بتغذية الطفل .
4- التوسط بين القسوة الزائدة والتدليل الزائد .
5- الإنتظار حتى ينطق الطفل بما يريد و يعبر عنه بما شاء وعندما ينطق ينبغي تحمله والصبر عليه خاصة عندما يجد مشقة فى التعبير عن نفسه أو عمن حوله .
6- لا سخرية ولا ضحك على كلمة غريبة ينطقها الطفل لئلا يصاب بإحباط و خوف من أن يخطىء فيكون منه بعد ذلك ألا ينطق أمام أحد بشىء و لكن ينبغى أن نبث الثقة و الطمأنينة فى نفسه .
7- ينبغى عدم التحدث مع الطفل فى موضوع أكبر من إدراكه لا يفهمه ولا يستطيع التعبير عنه .
8- مشاركة الطفل لأقران فى مثل سنه يخرجه من الإنطوائية ويساعده على اكتساب مهارات النطق السليم
9- إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التى بها أناشيد و أشعار للصغار باللغة العربية الفصحى ، وكذلك إمداده بقصص ومجلات الطفل ، ويطلب منه التعبير عما سمعه أو قرأه بطريق غير مباشر ويشجع بجائزة كلما فعل ذلك .
10- الإستماع إلى الطفل بإهتمام وإعطاؤه العناية الكافية حتى يعبر عن نفسه بمنطقه هو لا بمنطق الكبار .
11- تدريب الطفل على الإسترخاء و التحدث ببطء .
12- التوصية الدائمة من الآباء للمدرسين بالمدرسة لخلق الجو الصالح للطفل بحيث لا يشعر بالحرج سواء عند الإجابة على أسئلة المدرسين وتسميع الدروس أو عند التحدث مع زملائه .
وهكذا يتضح لنا أنه بقليل من الإهتمام وتكامل الجهود بين الأسرة و المدرسة يصبح من السهل علاج مشاكل النطق عند الأطفال
اللجلجة والثأثأة والتهتهة وتأخر الكلام وضآلة حجم الكلمات وفقدان القدرة على التعبير وقلب بعض الكلمات والسرعة في الكلام وإدغامه ، ويصاحبها غالباً أعراض جسمية أسبابها نفسية كتحريك اليدين أو الكتفين أو الضغط على الأسنان لبعض الوقت أو الدق بالقدمين على الأرض ، أو ظهور حركات هستيرية كرعشة رموش العينين وتحريك الجفون والميل بالرأس يميناً ويساراً وبلع الريق عند الكلام .
ولكن هل لهذه العيوب من علاج أم أن الطفل يقع أسيراً لها طيلة حياته ؟
نقول: قبل معرفة العلاج لابد من معرفة الأسباب التى أّدت إلى وجود هذا العيوب وهى:
1- أسباب عضوية :
-------------------
- نقص أو اختلال الجهاز العصبى المركزى واضطراب الأعصاب المتحكمة فى الكلام أو إصابة المراكز الكلامية فى المخ بتلف أو نزيف أو ورم أو مرض عضوى .
- عيوب الجهاز الكلامى [الفم – الأسنان- اللسان – الشفتان – الفكان ] .
- عيوب الجهاز السمعى كضعف السمع فتجعل الطفل عاجزاً عن التقاط الأصوات الصحيحة للألفاظ
- سوء التغذية .
- لحمية الأنف .
- تضخم اللوزتين واضطرابات الجهاز التنفسى .
- الضعف العقلى و تأخر النمو .
2- أسباب نفسية :
------------------
- الشعور بالنقص.
- فقدان الحنان من أحد الأبوين.
- التدليل الزائد و الإستجابة لرغباته دون أن يتكلم فيكفى أن يشير أو أن يعبر بحركة ما أو بكلمة مبتورة فتلبى رغبته.
- قلق الآباء واستعجالهم مما يجعلهم يدفعونه دفعاً للكلام قبل الأوان.
- التأخر الدراسي والإخفاق في التحصيل .
- الإنطوائية و الكسل .
- عدم التوافق بين الأبوين والشجار الدائم بينهما .
3- أسباب أخرى :
-------------------
- التحدث مع الطفل فى موضوع لا يفهمه فلا يجد ما يعبر به فتكون اللجلجة وسيلة كلما ضاع منه اللفظ المناسب.
عدم تصويب أخطاء الطفل اللفظية بل وتشجيعه عليها ،فيقول : مرضان بدلا من رمضان ، ويقول أنا آكل لأ بدلاً من : أنا لا آكل .
- نشأة الطفل بين من يعانون من عيوب النطق فتلحق به .
- تعليمه لغة أخرى غير العربية قبل سن السادسة فينشأ عنه تداخل اللغات فيفكر بلغة و يتحدث بأخرى و لا يستقيم لسانه عندما ينطق بلغته ولا يشعر بالتجاوب مع الأخرين .
و الآن ما هو العلاج ؟
1- عرض الطفل على طبيب متخصص لعلاجه إن كان السبب عضوياً .
2- تحفيظ الطفل القرآن الكريم وعلى الأقل السورالقصار منه كى يستقيم لسانه و يصح نطقه للحروف .
3- الإهتمام بتغذية الطفل .
4- التوسط بين القسوة الزائدة والتدليل الزائد .
5- الإنتظار حتى ينطق الطفل بما يريد و يعبر عنه بما شاء وعندما ينطق ينبغي تحمله والصبر عليه خاصة عندما يجد مشقة فى التعبير عن نفسه أو عمن حوله .
6- لا سخرية ولا ضحك على كلمة غريبة ينطقها الطفل لئلا يصاب بإحباط و خوف من أن يخطىء فيكون منه بعد ذلك ألا ينطق أمام أحد بشىء و لكن ينبغى أن نبث الثقة و الطمأنينة فى نفسه .
7- ينبغى عدم التحدث مع الطفل فى موضوع أكبر من إدراكه لا يفهمه ولا يستطيع التعبير عنه .
8- مشاركة الطفل لأقران فى مثل سنه يخرجه من الإنطوائية ويساعده على اكتساب مهارات النطق السليم
9- إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التى بها أناشيد و أشعار للصغار باللغة العربية الفصحى ، وكذلك إمداده بقصص ومجلات الطفل ، ويطلب منه التعبير عما سمعه أو قرأه بطريق غير مباشر ويشجع بجائزة كلما فعل ذلك .
10- الإستماع إلى الطفل بإهتمام وإعطاؤه العناية الكافية حتى يعبر عن نفسه بمنطقه هو لا بمنطق الكبار .
11- تدريب الطفل على الإسترخاء و التحدث ببطء .
12- التوصية الدائمة من الآباء للمدرسين بالمدرسة لخلق الجو الصالح للطفل بحيث لا يشعر بالحرج سواء عند الإجابة على أسئلة المدرسين وتسميع الدروس أو عند التحدث مع زملائه .
وهكذا يتضح لنا أنه بقليل من الإهتمام وتكامل الجهود بين الأسرة و المدرسة يصبح من السهل علاج مشاكل النطق عند الأطفال
منقول للفائدة
الأحد أغسطس 02, 2009 4:24 pm من طرف admin
» لنقل موقع من سيرفر الى سيرفر
الإثنين سبتمبر 29, 2008 5:14 pm من طرف admin
» شرح كيفية الدخول الى سيرفرك عن طريق الـ ssh
الإثنين سبتمبر 29, 2008 5:10 pm من طرف admin
» شرح للوحة تحكم السيرفر Whm
الإثنين سبتمبر 29, 2008 5:09 pm من طرف admin
» الشيخ أحمد عبدو عوض الطب النبوي
الأحد يوليو 13, 2008 12:00 pm من طرف admin
» الامساك: اسبابه و علاجه
الأحد يوليو 13, 2008 11:38 am من طرف admin
» نوح (عليه السلام)
الأحد يوليو 06, 2008 9:55 pm من طرف admin
» إدريس (عليه السلام)
الأحد يوليو 06, 2008 9:53 pm من طرف admin
» آدم (عليه السلام)
الأحد يوليو 06, 2008 9:49 pm من طرف admin
» فضل صلاة الوتر ...}~
الخميس يونيو 12, 2008 9:26 pm من طرف admin
» كيف تسوي ملمع الشفاة "Gloss" في بيتك
الجمعة مايو 09, 2008 2:06 pm من طرف أبومنذر
» سلامة الطفل
الجمعة مايو 09, 2008 1:37 pm من طرف أبومنذر
» نسخة أوفيس 2007 كاملة وباللغة العربية ( office 2007 ) بروابط
الجمعة مايو 02, 2008 9:13 pm من طرف papa
» صفقة مع الشيطان
الإثنين مارس 31, 2008 1:33 am من طرف ورد
» الرهان الصحيح
الإثنين مارس 31, 2008 1:33 am من طرف ورد
» من عوامل سقوط العباسيين
الأحد مارس 30, 2008 11:27 pm من طرف أبومنذر
» غزوات ومعارك-الحروب الصليبية.. متى تكون النهاية ؟
الأحد مارس 30, 2008 11:23 pm من طرف أبومنذر
» غزوات ومعارك-** معركة القادسية **
الأحد مارس 30, 2008 11:17 pm من طرف أبومنذر
» غزوات ومعارك-** معركة اليرموك **
الأحد مارس 30, 2008 11:12 pm من طرف أبومنذر
» غزوات ومعارك-** غزو الصين **
الأحد مارس 30, 2008 11:09 pm من طرف أبومنذر